أحدث المقالات

انطلاق القمة الأمريكية الإفريقية على مدار 3 أيام بمشاركة مصر

              نظراً لثقل وقوة موقع جمهورية مصر العربية الاستراتيجي وأهمية الدور الذي تلعبه مصر في القارة السمراء، تم دعوتها للمشاركة في القمة الأمريكية الإفريقية التي انطلقت يوم الثلاثاء في البيت الأبيض بواشنطن، بمشاركة الرئيس عبدالفتاح السيسي، ومن المقرر أن تستمر 3 أيام، لبحث مستقبل العلاقات الأمريكية بالدول الإفريقية، وذلك فى أكبر تجمع دبلوماسي تشهده العاصمة الأمريكية منذ فيروس كورونا.

انطلاق القمة الأمريكية الإفريقية على مدار 3 أيام بمشاركة مصر
كشفت صحيفة أسوشيتد برس، وعن مصادر دبلوماسية أمريكية، إن الرئيس الأمريكي بايدن سيستغل القمة ليعلن ضم الاتحاد الإفريقي كعضو دائم بـمجموعة العشرين، استجابة لطلب رئيس الاتحاد الإفريقى، ورئيس السنغال، ماكى سال.

ورجحت الصحيفة أن يعلن بايدن تعديلات جديدة على القانون الأمريكى لـ"النمو الإفريقى والفرص (أجوا)"، ومد أمده لتعزيز سبل التجارة والاستثمار فى القارة السمراء ذات الموارد الهائلة، ودعم الشبان الأفارقة المقيمين فى الولايات المتحدة.

وقال مسؤول الملف الإفريقي بمجلس الأمن، جاد ديفرمونت، إن القمة ستدعم تمرير مقترح الرئيس بايدن بحصول الاتحاد الإفريقي على مقعد في مجلس الأمن الدولي.

وخلال زيارة الرئيس السيسي، للولايات المتحدة الأمريكية، تقوم الجالية المصرية المنتشرة في جميع الولايات الأمريكية بالتوجه إلى العاصمة واشنطن لاستقبال الرئيس المصري والترحيب به أثناء زيارته.

من الجدير بالذكر، أنه سيعقد في أول أيام القمة، منتدى المجتمع المدني الذي يقام تحت عنوان "الشراكة الشاملة من أجل تعزيز أجندة 2063، ويمثل المنتدى منصة مشتركة بين كبار الممثلين الحكوميين والمجتمع المدني، ويتيح الفرصة لمنظمات المجتمع المدني أن تدلي برأيها فيما يتعلق بالفئات المهمشة في الحياة العامة وحقوق العمال ومكافحة الفساد وتعزيز المحاسبية.

كما سيتم عقد ميثاق التجارة والنمو الأفريقي على المستوى الوزاري لمناقشة سبل تنفيذ الميثاق وتعزيز التعاون الاقتصادي وزيادة حجم التجارة والاستثمارات ودعم التكامل الاقتصادي.

 

أحدث أقدم